الرئيسية / الاعلام والصحافة / الملتقى الوطني حول العلاقات الجزائرية التركية بين الإرث التاريخي ورهانات المستقبل

الملتقى الوطني حول العلاقات الجزائرية التركية بين الإرث التاريخي ورهانات المستقبل

نظم مخبر البحوث والدراسات في العلاقات الدولية بكلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر العاصمة تحت عنوان “العلاقات الجزائرية التركية بين الإرث التاريخي ورهانات المستقبل’ بمعية عدد من الباحثين والأساتذة الجامعيين.aa_picture_20150112_4274391_high-640x426

وصرح الدكتور عمار جفال مدير المركز، على هامش الملتقى: “لقد كان هذا الملتقى الأول من نوعه للمركز في سلسلة ملتقيات سننظمها حول علاقات الجزائر مع عدة دول’.

وتابع: “العلاقات بين الجزائر وتركيا مرشحة للتطور أكثر مستقبلا لعدة اعتبارات أهمها الحاجة المتبادلة للبلدين لبعضهما البعض حيث أن هناك طرف جزائري محتاج لاستثمارات لتسريع وتنويع اقتصاده وهناك طرف تركي بدأ سياسة للتوسع الاقتصادي وحتى السياسي في المنطقة’.

وحسب الدكتور عمار جفال : “هناك أيضا عامل الاستقرار في البلدين  وحجمهما فضلا عن عدم وجود رواسب تاريخية او سياسية سيئة قد تعيق هذا التطور والعلاقات بين الدولتين هادئة وتقوم على الإحترام المتبادل’.

واردف ان  “تركيا تبحث عن فضاءات جديدة للاستثمار في إفريقيا وبحكم مكانة الجزائر في القارة سيكون الأمر مساعدا باعتبارها بوابة للدخول نحو دول أخرى في القارة’.

 

من جهتها قالت الباحثة بقدي فاطمة في مداخلة تحت عنوان “أهمية الإستثمار البناء في العلاقات الجزائرية – التركية “، إن “العلاقات الجزائرية التركية مازالت حاليا في مرحلة التعاون ولم تبلغ بعد مرحلة الشراكة الحقيقية رغم وجود إرادة سياسية من قيادة البلدين’.

وأضافت:  “نحن في المرحلة الأولى لبناء هذه العلاقات بعد توقيع اتفاقية الصداقة بين البلدين عام 2006’.

من جهته قال الباحث بوغازي عبد القادر، إن “العلاقات الجزائرية التركية لم تتأثر كثيرا باختلاف موقف سلطات البلدين من انتفاضات  ما يسمى الربيع العربي (أنقرة دعمتها والجزائر تحفظت عليها)’.

والسبب حسبه “ان هذه العلاقات مبنية على المصلحة أكثر من الاعتبارات السياسية الأخرى كما ان الزيارة الأخيرة للرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) إلى الجزائر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي كانت مناسبة لتنسيق المواقف بشان القضايا الأمنية في المنطقة وخاصة أزمة ليبيا’

14786956_10207613458155481_1225538696_o

شاهد أيضاً

7717834982_bbd7e12b8c_b-1024x5d25

الدّكتور عمار جفال يعرض تجربة الجزائر في ميدان التعليم و الشّغل

في تقرير صادر عن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية سيدأحمد بلونة نشر في المسار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Designed by Mohamed Reda SOLTANI